الرئيسية / تحقيقات / الحكومة السفيهة .. هل تملك عرض أصول الدولة للبيع ؟!
سحر نصر .. "الوزيرة الشيك" التى أغرقت مصر فى الديون الخارجية
سحر نصر .. "الوزيرة الشيك" التى أغرقت مصر فى الديون الخارجية

الحكومة السفيهة .. هل تملك عرض أصول الدولة للبيع ؟!

 كتبت – هدى عبد الناصر : قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إنه ليس هناك أي مجال لبيع الشركات المملوكة للدولة أو المرافق العامة، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الشائعات التي يرددها البعض وتكون محلا لطلبات الإحاطة، ولوجود قواعد للبيع نص عليها القانون والدستور، وأن الحكومة لا تستطيع بيع أي من الأصول بدون موافقة المجلس.

وكان النائب علاء عبدالمنعم، قد هاجم وزيرة التعاون الدولي، الدكتور سحر نصر، بسبب كتابتها مقال بجريدة “وول ستريت جورنال” الأمريكية بعنوان “مصر ترسم مسار اقتصادي جديد”، مشيراً إلى أن الوزيرة كتبت أن مصر “ستطرح عددا من الشركات والبنوك المملوكة للدولة بشكل جزئي، وسيتم طرح شركات المرافق العامة للبيع”. ووجه علاء عبدالمنعم، سؤالا لرئيس البرلمان قائلا: “ماذا نفعل في هذه القاعة؟ هل تجرأت الحكومة على أنها ستبيع أو ستتنازل عن المرافق العامة؟ ما هذا؟ وأين البرلمان من هذه التصريحات؟ هذه الأصول مملوكة للشعب وليس من حق الحكومة التصرف فيها، وهل يليق أن تكتب الوزيرة مقالا فى جريدة أمريكية قبل معرفة النواب مصير ممتلكات الشعب؟ وما هي صلاحيات الحكومة كلها لتبيع حصص في بنوك عامة؟”.

من جانبها أكدت وزارة التعاون الدولي، أن المقال المنشور للوزيرة لم يتعرض على الإطلاق لذكر أي قطاعات للخدمات “المرافق” مثل الكهرباء والصرف الصحي والمياه، مؤكدة أن الدولة تمتلك هذه المشروعات بحصة حاكمة ولم تعرضها الحكومة للبيع.

وأشارت الوزارة، إلي أن ما تم عرضه بالمقال هي عبارة عن ملامح برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي التي وافق عليها البرلمان، والهدف منه مخاطبة العالم الخارجي والمستثمرين العالميين لتوضيح خطة الحكومة الاقتصادية والاجتماعية. وأوضح بيان الوزارة، أن المقال ذكر أيضاً أن الحكومة تشجع مشاركة القطاع الخاص في قطاع الخدمات مثل القطاع المالي والشركات المملوكة للدولة، حيث تعمل الحكومة على عدم مزاحمة القطاع الخاص في المشروعات التنموية من خلال شراكة القطاعين العام والخاص.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*