الوصايا البرلمانية التسعة بشأن مقترح برفع أسعار الأدوية

محمد عاطف يكتب : نشر النائب هيثم الحريري عضو لجنة الصحة بمجلس النواب اليوم الأربعاء، توصيات لجنة الصحة التي قَدَّمتها لمجلس الوزراء باجتماع أول أمس الإثنين، بشأن مقترح رفع أسعار الدواء الذي قدَّمه وزير الصحة بعد مطالبة شركات الدواء برفع الأسعار بعد قرار الحكومة بتعويم الجنيه في 3 نوفمبر الماضي.

وأوضح النائب أن التوصيات تم تقديمها باجتماع مجلس الوزراء، مع عدد من أصحاب شركات الدواء ووزير الصحة وعدد من نواب لجنة الصحة، والذين أكدوا على تمسكهم بها أمام مقترح رفع أسعار الدواء بسبب ارتفاع التكاليف والإمكانيات لدى شركات صناعة الدواء.

وتمثلت التوصيات التي قدمتها لجنة الصحة في 9 نقاط وهي كالتالي:

1_ضرورة الالتزام بقائمة الادوية الأساسية للأمراض المزمنة وعدم تحريك أسعارها وأن تلتزم الدولة بتوفير الـ ١٤٦ صنف المنقذة للحياة من قبيل المسئولية الوطنية.

2_استمرار لجان التسعير بوزارة الصحة بإعادة تسعير جميع المستحضرات طبقاً للتسعير الواقعي ومعالجة التشوهات السعرية وفقاً لبرنامج زمني من 3 :  6 شهور، وإعادة النظر في صناديق المثائل بهدوء ورَوِّية.

 3_تحريك الأسعار يكون بالتوافق فيما بين وزارة الصحة والمنتجين منعاً للإذعان والممارسات الاحتكارية.

  4_استمرار إجراءات الحماية الاجتماعية لمحدودي الدخل وذلك من خلال دعم العلاج على نفقة الدولة بـ3 مليارات جنيه مصرى من موازنة علاج غير القادرين و2 مليار جنيه مصري من احتياطي الموازنة العامة للدولة والإسراع بتقديم قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل.

 5_إقرار عقوبات مالية رادعة على الشركات التي لا تلتزم بتوفير الأصناف التي لم يشملها تحريك السعر.

 6_دراسة تشكيل لجنه وزارية من وزارات الصحة وقطاع الأعمال والمالية والاستثمار و التجارة والصناعة والتعاون الدولي لوضع حلول جذرية لمنظومة الدواء على كل من المدى القصير والمتوسط والطويل.

 7_تشجيع التصدير لتوفير العمله الصعبة وذلك بعمل سعرين للدواء إحداهما للمحلى والآخر للتصدير.

 8_حماية شركات قطاع الأعمال العام وذالك بسداد مستحقاتها لدى الحكومة وإعادة هيكلتها وتأهيلها لتكون السند الوطني لإنتاج الدواء واعتبار ذلك هدف وطني.

 9_ أن تتبنى الحكومة مشروع قومي لإدخال صناعة المواد الخام بالتعاون مع الشركات العالمية وعلماء مصر بالداخل والخارج لامتلاك تلك التقنية والله الموفق والمستعان.

كان الدكتور محمد العماري رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أكد في تصريح سابق للبداية إن اللجنة متمسكة بتوصياتها التي قدمتها لرئيس الوزراء بشأن مقترح وزارة الصحة برفع أسعار الدواء، وأن اللجنة لن تَحيد عن انحيازها للمواطن وعدم قبولها تحمَّله هذه الزيادات بسبب قرارات الحكومة الاقتصادية الأخيرة.

وكانت المقترحات التى عرضها وزير الصحة على رئيس الوزراء تضمنت زيادة أسعار 15% من منتجات الشركات المحلية و20% بنسبة 50% بحد أقصى.

وتشمل المقترحات زيادة 15% من الأدوية المحلية لكل شركة بحد أدنى 5 مستحضرات وتزداد الأدوية من 0: 50 جنيها بنسبة 50% من فرق سعر العملة، والأدوية من 50: 100 جنيه، بنسبة 40%، والأدوية فوق الـ100جنيه بنسبة 30%.

You may also like...

0 thoughts on “الوصايا البرلمانية التسعة بشأن مقترح برفع أسعار الأدوية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *